السبت, 09 حزيران/يونيو 2018 00:00

سقوط قيادي لـ"حزب الله" في سوريا

أعلنت صفحات مقربة من الحرس الثوري الإيراني، و"حزب الله"، سقوط قائدين منهما، خلال المعارك ضد "داعش" شرقي سوريا، بحسب ما أورد موقع "عربي 21". 

وأوضح الموقع، نقلاً عن الصفحات المذكورة، أنّ القيادي محمد مهدي فريوني، سقط خلال المواجهة ضد "داعش" في بادية البوكمال، بريف دير الزور الشرقي، وأنّ القيادي في "حزب الله" ناصر جميل حدرج سقط في المعارك ذاتها. 

وقالت صفحات مقربة من "حزب الله"، إن حدرج ينحدر من منطقة الغسانية في منطقة جبل عامل جنوبي لبنان.

الخميس, 07 حزيران/يونيو 2018 00:00

"حزب الله" يتمدد وزارياً

 

منذ ما قبل الإنتخابات النيابية كان واضحاً أن "حزب الله" لا يريد الزهد في حصته بالسلطة التنفيذية، وهذا ما ظهر جلياً بعد الانتخابات اذ قرر الحزب تقاسم الحصة الوزارية الشيعية مع حركة "أمل" ليحصل على ثلاث وزارات

وفي هذا الإطار يبدو "حزب الله"، وفق مصادر مطلعة، مصراً على توزير حزبيين بالمعنى التقليدي، كالوزير محمد فنيش وليس حلفاء

واكدت المصادر أن الحزب مصر ايضاً على مسألة فصل النيابة عن الوزارة، ومن غير الممكن توزير نائب في كتلته

واشارت المصادر إلى أن الحزب يسعى الى تمثيل مناطق نفوذه في الحكومة بشكل متساوِ، ليكون لديه وزير من الجنوب يرجح أن يكون فنيش، ووزير من البقاع يرجح ان يكون من بعلبك - الهرمل تحديداً، ووزير ثالث من جبل لبنان، الضاحية الجنوبية (بعبدا) أو الشوف.

ورأت المصادر أن خطوة الحزب تنويع وزرائه مناطقياً تهدف إلى تسهيل الملف الخدماتي المناطقي امام الحزب

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي خبر توقيف فرع المعلومات للمسؤول في "حزب الله" بمنطقة المتن الشمالي - الزعيترية الشيخ شوقي زعيتر بتهمة الاتجار بالمخدرات، علمًا أنّ زعيتر هو عضو المجلس المركزي في الحزب.

وأتى في الخبر المتداول ما يلي: "تم توقيف المدعو حسين الشل من قبل فرع المعلومات على الحدود السورية بسيارة كبيرة مليئة بالمخدرات. والمدعو حسين الشل هو المسؤول العسكري لحزب الله في بعلبك وبالتهمة نفسها تم توقيف الشيخ شوقي زعيتر".

إحدى الصفحات غير الرسميّة على "فيسبوك" والمقرّبة من الشيخ زعيتر نفت الخبر، مؤكدةً أنّه عارٍ عن الصحة.

وجاء في الردّ: "هم يرمون إلى تشويه الصورة الجميلة والمتلئلئة في ميدان العلم والجهاد. نقول لهؤلاء الرعاع . خسئتم وخسىء من دفعكم الى هذا العمل المشين .فسماحته مربي الأجيال المؤمنة المجاهدة".

 كما نُشر فيديو لزعيتر قال فيه: "عرضت وسائل التواصل الإجتماعي صورًا أظهرت إلقاء القبض على تجار مخدرات ومن بينهم رجل معمّم، وعمد البعض الى الترويج بأنني أنا من أُلقي القبض عليه، فأطلب من المروّجين اتقاء الله في هذا الشهر، وسأتقدّم بشكوى عبر المحامي الخاص لأنني لا أقبل الإساءة بهذا الشكل".

وأضاف: "أشكر من اتصل بي، وأنا متواجد في منزلي، أمّا الشيخ الموقوف فيجري التحقيق معه والأيام تثبت براءته، وآمل من المحبين عدم الردّ على المسيئين، فالقانون سيأخذ مجراه".

توازيًا، فقد صدر بيان عن عشيرة آل زعيتر جاء فيه: "الشجر المثمر دائما يرشق بالحجارة، وأنت يا مولانا تاج على رؤوسنا وعلى رؤوس من يرضى ولا يرضى لأنك كالنجم الدري الساطع بأخلاقك ومواقفك وجهادك وعلمك".

وأضاف البيان: "نحن معك وبصفّك و الى جانبك ، ظلموك في شهر الرحمة والغفران و أساءوا اليك بتهم لا تمس بك لا من قريب و لا من بعيد. انت رحيم و لكننا لن نرحم و من يمس كرامتنا سندوس على كرامته وعلى لسانه لانك الشرف للشرف و لمفخرة للامة والعز لعشيرتنا".

وأردف آل زعيتر في بيانهم قائلين: "فليعلم كل المسيئين انهم اخطأوا بحقك، وانك لست الشخص المقصود".

وختموا بالقول: "نحن أبناء عشيرة زعيتر نكرر ونطالب دولتنا الكريمة وبالأخصّ مكتب الجرائم المعلوماتية بالعمل على كشف من وراء هذه المهزلة والتعدي على حرماتنا والمس بسمعة شيخ الوطن والعشيرة المسؤول في حزب الله سماحة الشيخ شوقي زعيتر وإلا سوف نتخذ اجراءاتنا الخاصة وقد أعذر من أنذر".

"قام بإجراء مقابلة مع الشيخ، الذي اوضح أن "هناك تشابهًا بالإسم مع رجل الدين الموقوف بهذه القضيّة، والذي لا يزال رهنَ التحقيق

 

 

كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "طروحات جديدة لحل النزاع الحدودي بين لبنان وإسرائيل": "عادت قضية الحدود البرية والبحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل إلى الواجهة حيث من المتوقع أن تتكثف المباحثات حول هذا الأمر بعد تقديم قائد "قوات اليونيفيل" اقتراحا جديدا للحل، في وقت أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أن أفكارا جديدة طرحت عبر قناة سرية أميركية للوساطة في النزاع البحري بشأن التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط مرجحا التوصل إلى اتفاق خلال هذا العام. وبعد اللقاء الثلاثي الذي عقد يوم أول من أمس بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، سيعقد في الأيام المقبلة لقاء ثلاثي بصفة دورية غير مباشر بين لبنان وإسرائيل بواسطة الأمم المتحدة في نقطة الناقورة الحدودية لاستكمال المفاوضات التي تهدف على الأقل في المرحلة الأولى إلى إيجاد حلول للحدود البرية، بحسب ما أشارت إليه مصادر وزارية. وكشفت مصادر عسكرية عن تقديم قائد "اليونيفيل" مايكل بيري، اقتراحا جديدا للحل وضع على طاولة البحث رافضة إعطاء المزيد من التفاصيل، مشيرة كذلك إلى استكمال الجهود الأميركية في هذا الإطار وتحديدا تلك التي كان قد بدأها نائب وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد الذي زار لبنان وإسرائيل في شهر شباط الماضي والتقى المسؤولين من الطرفين للبحث في الحل منعا لأي مواجهة بينهما. مع العلم أنه وبعدما أحيل ساترفيلد إلى التقاعد من المتوقع أن يستكمل هذه المهمة خلفه ديفيد شينكر الذي سيؤدي اليمين الدستورية يوم الخميس المقبل أمام الكونغرس.
وأشارت "وكالة الأنباء المركزية" إلى أن "الجدار الإسمنتي سيكون على جدول أعمال اللقاء الثلاثي في الناقورة، فضلا عن الطلب اللبناني لليونيفيل برسم خط أزرق مائي في المنطقة البحرية ما يضمن حرية عمل الشركات المكلفة التنقيب عن النفط في المنطقة اللبنانية الخالصة. إضافة إلى انسحاب إسرائيل من القسم اللبناني لبلدة الغجر والخروقات الإسرائيلية البرية والجوية للخط الأزرق".

وعن موضوع الجدار، أكد قائد القطاع الشرقي وقائد الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار "اليونيفيل" في الجنوب الجنرال خوسيه لويس سانشيز مارتينيز لـ"المركزية"، أن "إسرائيل تبني الجدار الإسمنتي في المناطق المتفق عليها، وحتى الآن لا يوجد أي تعد على الأراضي اللبنانية"، مشيرا إلى أن "إسرائيل ملتزمة إلى الآن بعدم اجتياز الخط الأزرق، ونحن نراقب يوميا المناطق التي تعمل فيها، ونسجل عدد ألواح الباطون التي يضعها الجنود الإسرائيليون لاستكمال بناء الجدار".

نعت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، المجند الممددة خدماته علي حسن مصطفى الذي استشهد في محلة التل - طرابلس في أثناء تنفيذ مهمة حفظ أمن، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

- من مواليد 28/7/1994 الميناء - طرابلس .
- مددت خدماته في الجيش اعتبارا من 1/11/2016 .
- حائز تهنئة العماد قائد الجيش.
- الوضع العائلي: عازب .

ينقل الجثمان بتاريخ 23/5/2018 الساعة 10.00 من مستشفى السلام - طرابلس إلى منزل والده الكائن في الميناء طرابلس - شارع سعيد فريحة قرب القاعة الرياضية، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عقب صلاة الظهر في جامع عثمان بن عفان في الميناء، ويوارى في الثرى في مدافن الميناء القديمة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في قاعة جمعية مكارم الأخلاق في الميناء - طرابلس.

الأربعاء, 23 أيار 2018 00:00

ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان، وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 400 ليرة لبنانية، وسعر قارورة الغاز 200 ليرة لبنانية.
جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 28800 ليرة لبنانية.
-بنزين 95 اوكتان 28200 ليرة لبنانية.
-ديزل اويل للمركبات 19900ليرة لبنانية.
-مازوت احمر 19800 ليرة لبنانية.
-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات15400 ليرة لبنانية.
-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا الاسبوع المقبل، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى 79,57 دولارا اميركية.

وجّه رئيس السنّ في مجلس النواب الجديد النائب ميشال المرّ دعوة إلى النواب لحضور جلسة انتخاب هيئة مكتب المجلس غداً، الأربعاء، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.

 

استكملت مساء أمس الإثنين شرطة بلدية طرابلس حملتها لقمع ظاهرة التسول في المدينة وذلك بعد حملات مكافحة التسول التي نفذتها منذ بداية شهر رمضا

وقد تمكنت دورية الشرطة من احتجاز عدد من المتسولين الذين كانوا متواجدين في مناطق مختلفة من طرابلس كالتل وعزمي والضم والفرز،  وتم اقتيادهم الى مركز الشرطة   لجين تسليمهم الى الجهات المختصة لإجراء اللازم

كان حزب "​القوات​" يُعدّ العدة منذ سنوات، لرفع عدد نوابه في البرلمان. لم تكن المهمة سهلة، بوجود التيار "الوطني الحر" في قلب معادلة السلطة، منذ العام 2005، مستنداً الى تمثيله "الأكثرية المسيحية"، يومها كان البرتقاليون يرفعون شعار 70%.

الأربعاء, 02 أيار 2018 00:00

نتائج أوّليّة... وتحليل سريع

في الوقت الذي أعلنت فيه أغلبيّة الأطراف السياسيّة فوزها في الإنتخابات النيابيّة، باعتبار أنّ القانون النسبي يسمح لكثير من القوى التي تتمتّع بالحد الأدنى من الشعبيّة بالتمثّل في ​المجلس النيابي​، لا بُد من التوقّف عند مجموعة من المُعطيات الملموسة التي تظهّرت حتى الساعة،

انتظر اللبنانيون أكثر من تسع سنوات ليعيدوا تجربة ​الإنتخابات النيابية​ جراء التمديد للمجلس النيابي الذي تكرّر في السنوات الماضية، وقد حملت معها النتائج مفاجآت كبيرة لم تكن بالحسبان حتى في ظلّ القانون النسبي.

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…