Rate this item
(0 votes)

رفضت سوريا، الأربعاء، الدعوات لسحب إيران وميليشيا حزب الله اللبنانية قواتهما من البلاد، والتي خرجت من واشنطن وموسكو في إطار المساعدة في تحقيق تسوية للأزمة السورية


وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لموقع سبوتنك الروسي "هذا الأمر غير مطروح حتى على أجندة النقاش، لأنه يتعلق بسيادة سوريا."

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أصدر قائمة مطالب هذا الأسبوع بشأن إبرام اتفاق نووي جديد مع إيران، وتضمنت سحب طهران لقواتها من سوريا، حيث تقدم دعما حاسما لحكومة الرئيس بشار الأسد 

وأضاف المقداد في تصريحاته أن سوريا "تقدر للغاية" الدعم العسكري الروسي، وكذلك "المستشارين" من إيران وحزب الله. وتابع "لا يمكننا أن ندع أحدا يثير قضية الانسحاب الإيراني"

واعتبر أن "الذين يطلبون شيئا من هذا القبيل - وهم بالتأكيد ليسوا أصدقاءنا الروس - يدرسون إمكانية التدخل في جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك دعم الإرهابيين في سوريا وأماكن أخرى في المنطقة"، وفقا للمقداد

وخلال اجتماع مع الأسد، الذي زار سوتشي الأسبوع الماضي، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن التسوية السياسية في سوريا يجب أن تشجع الدول الأجنبية على سحب قواتها من البلاد

وعلق مبعوث بوتن إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، في وقت لاحق بأن بيان الرئيس الروسي كان موجها إلى الولايات المتحدة وتركيا إلى جانب إيران وحزب الله

وتعد هذه من الحالات النادرة التي تشير فيها موسكو إلى ضرورة عدم احتفاظ إيران بوجود عسكري دائم لها في سوريا

وكانت روسيا قد جادلت بالقول إن قواتها انتشرت بناء على دعوة من الحكومة السورية، في حين أن الوجود العسكري الأميركي وغيره غير شرعي

ويبدو أن تصريح لافرينتييف يعكس صعوبة في تحقيق التوازن بالنسبة الكرملين، الذي يأمل في الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من إيران وإسرائيل.

وحذرت إسرائيل من أنها لن تقبل بوجود عسكري إيراني دائم في سوريا، وقصفت إسرائيل عددا من الأهداف الإيرانية هناك في وقت سابق من الشهر الجاري بعد ما قالت إنه هجوم صاروخي إيراني وقع عبر الحدود

Rate this item
(0 votes)
 

صرح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن الإدارة الأميركية تنظر إلى روسيا كدولة تتحدى للمصالح الاستراتيجية الأميركية

وقال بومبيو: "نعرف أن روسيا تتحدى مصالحنا الاستراتيجية وأمن حلفائنا، وما يدل على ذلك هو الهجوم الكيميائي في بريطانيا ، وبسببه تعرضت روسيا للعقاب من قبلنا ومن بعض حلفائنا"

وأعلن بومبيو أن واشنطن لن تسمح بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية النصفية للكونغرس عام 2018 قائلا: "لن نسمح بتدخل روسيا في انتخاباتنا عام 2018. ووعد وزير الخارجية الأمريكي بأن تتخذ السلطات الأمريكية "التدابير الملائمة لمحاولات روسيا المستمرة في هذا المجال"

.ومن المتوقع إجراء الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة في تشرين الثاني عام 2018 حيث سيتم انتخاب 435 نائبا لمجلس النواب و34 سيناتورا

.واتهمت واشنطن موسكو سابقا بتدخلها في الانتخابات الرئاسية رغم أنها لم تقدم دلائل مقنعة لتأثير هذا التدخل المزعزم على نتائج التصويت

الخميس, 24 أيار 2018 00:00

!ما ستقرأونه ليس من وحي الخيال

Written by
Rate this item
(0 votes)

مطعم فرنسي لا يستقبل المحجّبات... للوهلة الأولى قد يكون الأمر مزحة أو خبراً من العصر القديم، إلاّ أنّ الأمر ليس كذلك على الإطلاق، بل هو حقيقة في واحد من أفخر وأهم المطاعم في فرنسا.

 

مطعم "لافينو" في شارع أڤينو مونتانيي "المترف"، قبالة شارع الشانزليزيه وتجاوره متاجر فاخرة مثل ديور وڤيرساتشي. ويملك المطعم جان لوي كوست الذي نجح، بمشاركة أخيه جيلبير، في جمع ثروة طائلة عبر علامته كوست للمطاعم والفنادق، كما أنّه مقصد نجوم عالميين كونه من أشهر المطاعم الباريسية حيث سبق له استضافة نجوم عالميين كالمغنية ريهانا وممثلة برامج تلفزيون الواقع كيم كارداشيان.

 

ففي تقرير نشره موقه "باز فيد"، أشار إلى أنّ مطعم "لافينيو" الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس بات يستعمل سياسة يمنع بموجبها دخول النساء المحجّبات وكذلك العرب إليه، وفق ما أكّدت مجموعة من العاملات في هذا المطعم: "فهناك تعلميات صارمة من قبل الإدارة بعدم قبول أي حجز لضيوف من الأصول العربية أو السياح العرب وبخاصة مواطني السعودية وقطر والبحرين والإمارات."

 

وقالت إحدى العاملات لموقع "باز فيد": "كان مدير المطعم، أليكسندر ديني، دائماً ما يقول إنّه يفضل وجود أشخاص شقر بمقصورة المطعم عوضاً عن نساء محجبات حتى وإن كنّ من الأثرياء".

 

أمّا في حال تمكن أحد الزبائن العرب من حجز طاولة بالمطعم عبر الهاتف، طلب مدير المطعم من العاملين أن ينكروا تسجيل الحجز أو يقوموا بتقديم طاولة في أسوأ الأماكن بالمطعم في حال عدم التمكن من التخلص منهم.

 

في المقابل، نفى مدير المطعم ما يشاع، وقال إن جميع الأعراق والجنسيات مرحب بها بالمطعم، إلا أن الموقع نشر صورة للائحة بأرقام مفاتيح هواتف الدول الخليجية الأربع زعمت إحدى العاملات السابقات أنها وضعت لتحاشي قبول حجوزات العرب بشكل مسبق.

 

يشار إلى أنّها ليست المرة الأولى التي تصدر هكذا أمور عنصرية في العاصمة الفرنسية باريس، إذ يؤكّد المطلعون أنّ الباريسيين اعتادوا على القيام بممارسات تتسم ببعض التعالي إزاء السماح بدخول الضيوف إلى محالهم، حتى بات إلى حدّ ما جزءاً متأصلاً بهم.

Rate this item
(0 votes)

وضح الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء ان مصير القمة التاريخية بينه وبين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون سيتحدد "الاسبوع المقبل"، فيما توجه مساعدوه الى سنغافورة للاعداد للقمة.

وقال ترامب في اشارة الى القمة التي من المقرر ان تعقد في 12 حزيران "بالنسبة لسنغافورة، سنرى، يمكن ان تحصل... وفي اي حال سنعلم الاسبوع المقبل بشأن سنغافورة".

ومنذ الاسبوع الفائت، يحيط الغموض بامكان انعقاد القمة بعدما هددت كوريا الشمالية في شكل مفاجىء بعدم المشاركة فيها اذا طالبتها واشنطن بالتخلي عن سلاحها النووي من جانب واحد.

Rate this item
(0 votes)
 

اعتبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الاربعاء في واشنطن ان القرار الاميركي بسحب دعوة الى الصين للمشاركة في مناورات عسكرية في المحيط الهادىء هو "اجراء غير بناء"

وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي مايك بومبيو "انه ايضا قرار اتخذ بخفة ولا يساعد في تفهم متبادل بين الصين والولايات المتحدة". ولم يشأ بومبيو التعليق على القرار واحال الامر على البنتاغون

وكان البنتاغون أعلن ان الولايات المتحدة سحبت دعوة الصين للمشاركة في المناورات العسكرية السنوية في المحيط الهادىء بسبب "استمرار عسكرتها" لبحر الصين الجنوبي

وقال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل كريس لوغن ان "استمرار الصين في عسكرة مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي يؤدي فقط الى تصعيد التوتر وزعزعة استقرار المنطقة". واضاف "لقد سحبنا دعوة البحرية الصينية للمشاركة في مناورات 2018 السنوية في المحيط الهادىء. ان سلوك الصين لا ينسجم مع مبادىء واهداف هذا التدريب"

Rate this item
(0 votes)

طرح المرشد الإيراني الأعلى السيّد علي خامنئي عدداً من الشروط على الدول الأوروبية لبقاء إيران ضمن الإتفاق النووي. ونقلت وكالة "رويترز" أنّ "خامنئي طالب الدول الأوروبية بتقديم ضمانات لمواصلة الإتفاق النووي"، مشيراً إلى أنّه "على الدول الأوروبية حماية مبيعات النفط الإيرانية أمام الضغوطات الأميركية ومواصلة شراء النفط الإيراني".

 

وأضاف: "على الدول الأوروبية ألّا تسعى للتفاوض حول برنامج إيران للصواريخ البالستية ونشاطاتها في منطقة الشرق الأوسط". كما طالب البنوك الأوروبية بـ"حماية التعاملات التجارية مع الجمهورية الإسلامية"، لافتاً إلى أنّ "طهران لا تريد الدخول في نزاع مع الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الإتفاق النووي"، وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا، لكنها لا تثق بها.

 

خامنئي: المؤامرات الأميركية ستفشل بلا شك

وأعلن المرشد الإيراني أنّ "كلّ المؤامرات الأميركية" ضد الجمهورية الإسلامية ستفشل. وقال خلال اجتماع مع رؤساء السلطات الثلاث وكبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين في إيران، إنّه "منذ الثورة الإسلامية وحتى يومنا هذا قامت الولايات المتحدة بالعديد من الأعمال العدائية لتقويض نظام الجمهورية الإسلامية، وقامت بكثير من النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدعائية ضدها".

وتابع أنّ "كلّ هذه المؤامرات باءت بالفشل... وأنّ الجمهورية الاسلامية ماضية قدماً بعد 40 عاماً، بما تمتلك من طاقات وإمكانيات متنوعة". وأضاف: "ليس لدينا شك بأنّ الفشل من نصيب الأعداء"، معتبراً أنّ "مصير الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يكون أفضل من أسلافه من أمثال بوش وريغان".

ويأتي ذلك بعدما توعّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بفرض أشدّ عقوبات في التاريخ على إيران، وطرح 12 شرطاً لتطبيع العلاقات مع طهران، اعتبرتها الأخيرة تعجيزية.

Rate this item
(0 votes)
 

في حديث لوكالة "سبوتنيك"، أكد مصدر عسكري أن الانباء التي تحدثت عن قصف جوي للتحالف الاميركي على مواقع سورية غير صحيحة، قائلاً: "المعلومات المتعلقة بالغارات الجوية المزعومة من قبل التحالف بقيادة الولايات المتحدة على مواقع سورية غير صحيحة"

في السياق نفسه، نفى مسؤول عسكري أميركي أي علم له بالضربات.

وقال الكابتن بيل أوربان، وهو متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية لرويترز "ليست لدينا أنباء عن ضربة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف أو قوات موالية للنظام السوري"

وأضاف متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) طالبا عدم ذكر اسمه "ليست لدينا معلومات تدعم هذه التقارير"

وكانت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نقلت عن مصدر قوله إنّ التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن استهدف فجر الخميس مواقع عسكرية حكومية في شرق سوريا. 

وذكر المصدر "تعرضت بعض مواقعنا العسكرية بين البوكمال وحميمية حوالي الساعة الواحدة الا ثلثا فجر اليوم (الخميس) لعدوان شنه طيران التحالف الامريكي" موضحا "واقتصرت الاضرار على الماديات"

Rate this item
(0 votes)
 

استهدف التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن فجر الخميس مواقع عسكرية حكومية في شرق سوريا، حسبما نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري

وذكر المصدر "تعرضت بعض مواقعنا العسكرية بين البوكمال وحميمية حوالي الساعة الواحدة الا ثلثا فجر اليوم (الخميس) لعدوان شنه طيران التحالف الامريكي" موضحا "واقتصرت الاضرار على الماديات"

Rate this item
(0 votes)
 

أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الخميس إنه سيطلب من لجنة تخطيط الموافقة على بناء 2500 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية

وقال ليبرلمان في بيان إن "الوحدات الـ2500 الجديدة التي سنوافق عليها في لجنة التخطيط الاسبوع المقبل، تتعلق بالبناء الفوري في 2018"، مضيفا إنه سيسعى ايضا للحصول على موافقة اللجنة على بناء 1400 وحدة سكنية استيطانية اخرى في مرحلة لاحقة

Rate this item
(0 votes)
 

أصدرت قاضية أميركية في نيويورك، أمس الأربعاء، قرارا مفاده بأنه لا يحق للرئيس دونالد ترامب حجب مستخدمين عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، بسبب آرائهم السياسية.

وأوضحت القاضية، ناعومي ريس باكوالد، أن التعليقات على حساب الرئيس وحسابات غيره من مسؤولي الحكومة تُعدّ منتديات عامة، مشيرة إلى أن حجب مستخدمي الموقع بسبب آرائهم ينتهك حقهم في حرية التعبير بموجب التعديل الأول للدستور الأميركي، وفق ما أوردت "رويترز".

وذكرت وزارة العدل الأميركية، التي تنوب عن ترامب في القضية: "نختلف بكل احترام مع قرار المحكمة وندرس خطواتنا المقبلة".

ورفضت باكوالد ردّ محامي الوزارة بأن حق ترامب في التعبير يسمح له بحجب من لا يوّد التواصل معهم.

وجعل ترامب من حسابه على "تويتر" جزءا لا يتجزأ من رئاسته، إذ يستخدمه للترويج لأجندته والإعلان عن سياساته والهجوم على المنتقدين.

وحجب ترامب الكثير من المنتقدين، ما يعني منعهم من الرد مباشرة على تغريداته.

ومن بين الذين حجب ترامب حساباتهم: "الروائي، ستيفن كينغ والروائية آن رايس والممثلة الكوميدية روزي أودونيل وعارضة الأزياء كريسي تيغن والممثلة مارينا سيرتيس".

لكن باكوالد لم تأمر ترامب بإزالة أوامر الحجب السابقة، لكنها قالت إنه بوسعه استخدام خاصية "الكتم" على تويتر، التي تعني أنه لن يرى تغريدات من يريد مع إتاحة لهم الفرصة للرد على تغريداته، ما يحفظ حقهم في حرية التعبير.

ولم يكن موقع "تويتر" طرفا في القضية، وأحجم عن التعليق على الحكم.

Rate this item
(0 votes)
 

انتقدت مسؤولة كورية شمالية رفيعة، اليوم الخميس، نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، لإدلائه بتصريحات وصفتها بأنها "جاهلة وغبية" خلال مقابلة تلفزيونية أخيرة معه تطرقت إلى مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي.

وقالت نائبة وزير الشؤون الخارجية في كوريا الشمالية، تشوي سون هوي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية: "لا يمكنني أن أكتم مفاجأتي تجاه تصريحات جاهلة وغبية تصدر من فم نائب رئيس الولايات المتحدة".

وكان بنس حذر، يوم الاثنين الماضي، خلال مقابلة مع قناة "فوكس" الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، من المراوغة مع واشنطن والتلاعب بها قبل القمة المقررة بين زعيمي البلدين الشهر المقبل في سنغافورة، معتبرا بأن ذلك سيكون "خطأ كبيرا".

وقال أيضا إن كوريا الشمالية قد ينتهي بها الأمر مثل ليبيا "إذا لم يبرم كيم جونغ أون صفقة" بشأن برنامجه النووي.

وردت تشوي على هذه المقابلة بكلمات غاضبة انتقدت فيها "التصريحات الجامحة والوقحة" الصادرة عن بنس، مضيفة أن بيونغ يانغ لن تجبر على الجلوس على طاولة المفاوضات بواسطة تهديدات قيادات واشنطن.

وقالت: "لن نتوسل إلى الولايات المتحدة من أجل الحوار أو نتعب أنفسنا باللجوء إلى إقناعهم إذا كانوا يرفضون الجلوس معنا".

وتابعت: "في حال أساءت الولايات المتحدة إلى نوايانا الحسنة وتمسكت بتصرفات غير قانونية ومشينة، سأتقدم باقتراح لقيادتنا العليا لإعادة النظر بالقمة بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة".

 

الثلاثاء, 22 أيار 2018 00:00

هل غيّر ترامب رأيه بشأن لقاء كيم؟

Written by
Rate this item
(0 votes)

في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية أمس الإثنين، لم يستبعد نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، أن يتخلى الرئيس دونالد ترامب عن اللقاء مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، موضحاً أنّه على كوريا الشمالية ألا تسعى للحصول على تنازلات أميركية مقابل وعود لا تريد بيونغ يانغ الإيفاء بها.

واعتبر بنس أن كيم جونغ أون أخطأ حين تخيل  أنه بإمكانه "خداع دونالد ترامب".

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن يمتنع ترامب عن عقد القمة المرتقبة في سنغافورة في 12 مايو، قال بنس: "إنه أمر لا شك فيه".

وكان ترامب أفاد سابقا بأنه سيلتقي كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران المقبل، في حين أنّ  النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي، كيم كي غوان، لم يستبعد، في 16 أيار الجاري، رفض بلاده المشاركة في القمة إذا واصلت واشنطن في طلب إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بطريقة أحادية الجانب.

Rate this item
(0 votes)

أكد محافظ البنك المركزي ال​ايران​ي، ​ولي الله سيف​ "اتخاذ حزمة تدابير تحصن ​اقتصاد​ البلاد من الخلل ازاء أي قرار تتخذه ​اميركا​ بشان ​الاتفاق النووي​"، مشيراً إلى أن "اقتصاد ايران ماض وفق البرنامج المحدد".

Rate this item
(1 Vote)

اعتبرت وزارة الخارحية الفرنسية ان "​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​ ليس ممتازا ولكنه سمح بوقف برنامج التسلح الإيراني"، مؤكدةً "اننا سنقوم بهجمات في ​سوريا​ مرة أخرى إذا تم استخدام ​السلاح الكيميائي​ مجددا".

Rate this item
(2 votes)

أكد الرئيس المصري ​عبد الفتاح السيسي​ أن "النهوض بالقطاع السياحي يعتبر عاملاً أساسياً ومهماً في ​مكافحة الإرهاب​ والفكر المتطرف، لأنه يساعد على المزيد من التقارب والتفاهم بين الشعوب ويوفر بيئة ازدهار وتقدم"،

Rate this item
(0 votes)

أعلن الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، ان" سأعلن موقفي بشأن ​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​ بعد ظهر غد الثلاثاء."

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…